كل شيء عن نظام الأندرويد


إن اختيار جهاز جديد سواء كان هاتفا أو حاسبًا لوحيًّا هو شيء ممتع، لكن هناك العديد من الاختيارات التي قد تجعل من عملية الاختيار صعبة عليك، إذا كنت تفكر في جهاز يحتوي على نظام الأندرويد أو كنت قد اقتنيته مسبقا وترغب في معرفة قدر كاف من الأمور التي تخص كيفية عمله، فإليك بعض المعلومات المهمة :
  •   ما هو نظام الأندرويد :
الأندرويد هو نظام تشغيل كغيره من الأنظمة الأخرى، مثل الويندوز على أجهزة الكمبيوتر و iOS على أجهزة الأيفـون والآيبــاد.
  •   من هو صانع نظام الأندرويد ؟
Google هو الصانع الرئيس للأندرويد ويسمح للعديد من الشركــات المصنعة مثل سامسونج و HTC بوضعه على أجهزتهم كنظام تشغيل؛ الهواتف، والحواسب اللوحية، إلى جانب بعض الكــاميرات حاليا.
  •    ما دخل الحلويات بالنظام ؟
فضلا عن أعداد النسخ العـادية، يقوم Google في كل مرة بتقديم تحديثات مهمة ويطلق عليها أسماء بعض أنواع الحلــويات حسب الترتيب الأبجدي الإنجليزي للحفاظ على تتابع مختلف إصدارات نظام الأندرويد المتوفرة وكذا المرتقبة. خلال السنوات القليلة الماضية، تمت ترقية الأجهزة من إكلير ( Eclair ) إلى فرويو ( Froyo ) إلى خبر الزنجبيل ( Gingerbread )، مرورا بقرص العسل ( Honeycomb ) وصولا إلى سندويتش الآيس كريم ( Ice Cream Sandwich )، كـما أن أحدث الأجهزة التي تصدر حــاليا تتوفر على النسخة الأخيرة المسماة Jelly Bean.
  •    هل يتوفر نظام الأندرويد على تطبيقات ؟
نعم، يتوفر نظام الأندرويد على متجر هـائل من التطبيقات تحت إسم Google Play، وهو يمكّنك من تحميل الكتب، الصوتيات، المرئيات، وكذا التطبيقــات من مكـان واحد. يتوفر متجر Amazon بدوره على متجر تطبيقات خاص بهواتف نظام الأندرويد ، متيحا لك المزيد من الاختيارات.
  • هل بإمكاني استخدام التويتر والفيسبوك على هواتف الأندرويد ؟
نعم، فمعظم الهواتف الجديدة التي تصدر في الوقت الحــالي تعد هواتف ذكية، مع توفر إمكانية استخدام الإنترنت عليها، سواء اخترت هاتف بلاك بيري أو آيفون أو هاتف أندرويد، فإنك ستكون قادرا على الولوج إلى التويتر والفيسبوك واستخدامهما.
  •    ما هي كيفية تحميل التطبيقات على جهاز الأندرويد ؟
كسبيل أول، يمكنك استعمال متجر Google Play الذي ستجده منصَّبا على جهازك عند تشغيله أول مرة، و لا حاجة للقيام بوصل الجهاز بالكمبيوتر لأن أجهزة الأندرويد قادرة على تثبيت التطبيقات من تلقاء نفسها. وكسبيل آخر للتمكن من تحميل التطبيقات، يمكنك استخدام موقع Google Play عبر حاسوبك؛ و ستجد نفسك أمام خيار إضافي في حـال ما إذا سبق لك أن سجلت الدخول إلى حسابك في Google على جهازك، وهو إمكانية اختيار التثبيت المباشر من الكمبيوتر إلى هاتفك أو حاسبك اللوحي، حيث يُعد هذا الخيار مفيدا جدا عندما ترغب في تصفح التطبيقات المختلفة والمتعددة على شاشة أكبر.
  •   ألا يجب علي وصل جهازي بالحاسوب لأتمكن من تثبيت التطبيقات الجديدة ؟
كلا، فبإمكانك القيام بذلك عن طريق البيانات الخلوية أو الوايفاي مباشرة على هاتفك أو حاسبك اللوحي.
  •    ماذا إن رغبت في وضع بعض الصور أو الفيديوهات على هاتفي ؟
هنالك بضع طرق بسيطة لنقل ملفاتك الشخصية بين كل من الحاسوب وجهاز الأندرويد الخاص بك، أول طريقة هي استخدام تطبيق Dropbox مع التوفر على حساب فيه ؛ حمّل ملفاتك التي ترغب في نقلها على Dropbox من خلال حاسوبك، ثم سجل الدخول إلى حسابك الخاص بهذا التطبيق على هاتفك أو حاسوبك اللوحي، وستجد كــل ما أردته بين يديك. هنالك طريقة أخرى تعتبر أسهل وأبسط كونها تجعلك تتعــامل مع جهازك وكـأنه مجرد مفتاح USB بعد القيام بوصله بالحاسوب؛ فقط اسحب ملفاتك الشخصية واتركها للأندرويد الذي سيتكلف بمهمة تنظيمها على أكمل وجه.
  •   لدي الكثير من الملفات الصوتية على الآيتيونز، فهل باستطاعتي الاستماع إليها على هاتفي ؟
نعم، هنالك نوع من البــرامج يسمى Double twist  الذي يعمل مثل الآيتيونز ويمكنك من تثبيت مجموعتك الصوتية من الآيتيونز على هـاتفك أو حاسبك اللوحي المتوفرة على نظام الأندرويد، كما أنه إذا قمت بتخزين مجموعتك الصوتية خارج برنــامج الآيتيونز، فإن نقل الملفات باتباع طريقة السحب والإفلات سيتم على نحو سلس.
  •   لماذا يبدو مظهر الأندرويد مختلفا بعض الشيء من هــاتف لآخر ؟
تفتح جوجل المجال للشركات المصنعة للأجهزة مثل سامسونج و HTC للقيام بتثبيت نظام الأندرويد على هواتفها وحواسبها اللوحية مع إضفاء طابع تصميمي خاص بكل منها. تعرف هذه التعديلات بالواجهة، فلدينا واجهة سامسونج التي تدعى TouchWiz، واجهة HTC المسماة Sense، إلى جانب تميز معظم الشركات بواجهاتها الخاصة، والسبب في لجوء الشركـات المصنعة إليها يكمن في رغبة الشركات بالتفرد بأسلوب معين بأجهزتهم.
  •    ماذا إن رغبت في الحصول على جهاز بنظام أندرويد خام ؟
إذا أردت الحصول على نظام الأندرويد الخام المقدم من طرف Google ، فعليك اختيار جهاز من أجهزة Nexus الخاصة بجوجل، مثل لوحي جوجل نكسس 7 وهاتفها الجديد Nexus 4، هذه الأجهزة، بالإضافة إلى توفرها على نسخة نظام الأندرويد الأصلية، تتميز كذلك بكونها السبّاقة دائما في الحصول على التحديث لآخر إصدار من نظام الأندرويد ؛ وذلك راجع إلى كونها لا تستخدم التعديلات الإضافية التي من شأنها تعطيل وتأخير عمليات الترقية.
  •    ما الفرق بين الشاشة الرئيسة وحيز التطبيقات ؟
يمثل حيز التطبيقات ( App Drawer ) المكان الرئيس لتواجد التطبيقات المثبتة على جهازك ؛ فعلى أجهزة Apple مثلا، تظهر كل التطبيقات مباشرة على الشاشة الرئيسة، إلا أن أجهزة الأندرويد كانت السباقة في هذا المجــال إلى جعل تطبيقاتها متوفرة على الشــاشة الرئيسة فضلا عن حيز التطبيقات الذي لم يفقد مكــانته ؛ تتوفر هذه الأجهزة على 7 شاشات رئيسة يمكنك ملؤها بالتطبيقات المفضلة وكذا بعض القوائم ( widgets ) التي تمكنك من الوصول السريع إلى أي تطبيق أردته.
  •    القوائم (widgets) ؟ ما المقصود بها ؟
تعتبر القوائم من بين أفضل خاصيات نظام الأندرويد ، حيث تعتبر مفيدة بشكل ممتاز في عرض المعلومــات وتوفير طاقة البطارية، كما أنها توفر اختصارات لولوج بعض التطبيقات التي توجد على شاشتك الرئيسية ومتوفرة بأحجام مختلفة.
بإمكــان هذه القوائم أن تعرض الأشياء البسيطة مثل عدد البيانات التي استخدمتها خلال شهر أو أن تظهر الأمور الأكثر تعقيدا مثل آخر الأخبار  على الفيسبوك؛ إنها مهمة جدا للقيام ببعض التفاعلات الأساسية مثل تحديث الحالة على الفيسبوك أو التويتر، كما تتيح لك توفير طاقة بطارية جهازك، لأنك لن تكون بحاجة لفتح التطبيق الكــامل كلما أردت القيام بتحديث بسيط أو الرد على التعليقات.
  •    هل أنا بحاجة لحساب Google للتمكن من استخدام نظام الأندرويد ؟
نعم، فالتوفر على حساب Google للتمكن من استخدام أجهزة الأندرويد لا يقل أهمية عن معرف Apple الضروري للاستخدام الأمثل لأجهزة الآيفون، لن تكون مجبرا على استخدام أي من خدمات Google – مثل Gmail – على أساس يومي إذا لم تكن راغبا في ذلك، كما أن Google  سيسمح لك بإضافة حسابات أخرى إلى هاتفك أو حاسبك اللوحي. إذا كنت لا ترغب حقا في حساب Google، فإن نظام الأندرويد قد لا يكون الاختيار الأنسب لك ؛ حيث أن بعضًا من أفضل ميزات الأندرويد تعتمد على تطبيقات Google وخدماتها السحابية المدمجة بشكل كامل مع النظام ولا ينبغي عليك إضاعة فرصة تجربتها.
     ما هي أسهل طريقة لنقل كافة جهات اتصالي إلى هاتفي الجديد ؟
بإمكانك القيام بإدخالها إلى Gmail كجهات اتصال فيه وستتم عملية المزامنة مع هاتفك تلقائيا، كما أنه بإمكانك نقل أرقام الهواتف المحفوظة على بطاقة SIM  الخاصة بك إلى جهازك الجديد بكل بساطة.
كل شيء عن نظام الأندرويد
100 من 100 | 500 التقييم 5


لا تنسى تعمل لايك وشير لكى يستفيد غيرك من هذا الموضوع


0 comments:

التالى السابق الصفحة الرئيسية