دليلك الشامل لنظام Windows 8

هاهي مايكروسوفت تعلن عن " ويندوز 8 " النسخة الجديدة من نظام التشغيل الأول عالميا ويندوز .
نظام تشغيل ويندوز 8 يأتي داعما لكل من الأجهزة المكتبية و اللوحية على حد سواء ، كما يحمل واجهة جديدة تعرف بواجهة المترو ، ومتجرا للتطبيقات ، و دعم USB 3.0 ، والعديد من المميزات التى نستعرضها معكم فى هذا التقرير .


متطلبات تشغيل ويندوز 8 على أقل تقدير :
المعالج : 1 جيجاهيرتز . 
الذاكرة : 1 جيجابايت لأنظمة 32 بت ، 2 جيجابايت لأجهزة 64 بت . 
المساحة : 16 جيجابايت لأنظمة 32 بت ، 20 جيجابايت لأنظمة 64 بت . 
معالج الرسوم : Microsoft DirectX 9 
- تحميل نسخة iso من ويندوز 8 النسخة التجريبية : من هنا (صادرة بتاريخ 29\2\2012 )

فكرة عامة عن ويندوز 8

المميزات الجديدة فى ويندوز 8 

- واجهة المترو و دعم شاشات اللمس : 
التغيير الأكثر دراماتيكية فى ويندوز 8 هو تركيز مايكروسوفت على دعم شاشات اللمس ، فنظام ويندوز 8 يحمل شاشة بداية مثالية فالعناصر فيها تبدو كبيرة نسبيا لتساعد مستخدم شاشة اللمس سواء فى الجهاز المكتبي أو الأجهزة اللوحية التى تنوى مايكروسوفت طرحها قريبا محملة بويندوز 8 .
وتحتوى شاشة البداية على عدد من الألعاب و التطبيقات المصممة بلغة جافاسكريبت--- مثل :”قارىء الخلاصات ، مشغل الفيديو ، المتصفح ، تطبيق للطقس و آخر للبورصة , وآخر للتغريد على تويتر وغيرها” ، وهذه التطبيقات الموجودة فى شاشة البداية مخصصة لشاشات اللمس لكن يمكن للمستخدم التعامل مع تلك التطبيقات باستخدام الفأرة .
إذا فأين ذهبت عناصر واجهة ويندوز التي اعتدنا عليها ؟ 
عناصر واجهة ويندوز التقليدية مثل :” سطح المكتب ، شريط المهام ، زر ابدأ “ ما زالت موجودة وتظهر عند تعامل المستخدم مع أى تطبيق من تطبيقاته الخاصة التى يستعملها ، فمثلا تظهر تلك العناصر عند تشغيل برنامج إكسيل ، ورد ، أو أى تطبيق آخر تماما مثل ويندوز 7 .

ربما تصيب شاشة بدء ويندوز 8 المستخدمين المعتادين على استخدام الفأرة و لوحة المفاتيح بشيء من الإحباط على الرغم من أنها يعملان بفاعلية على هذه الواجهة ، لكن الشىء الذى لابد أن نعلمه أن هذه الواجهة سوف تفيد مايكروسوفت فى المنافسة فى سوق الأجهزة اللوحية التى تنوي الدخول فيها . 

نظرة على واجهة Windows 8 الجديدة

الفأرة ولوحة المفاتيح فى ويندوز 8

جولة فى سطح المكتب

- دعم معالجات ARM :
ابتداءا من ويندوز 8 ، سوف تصمم مايكروسوفت أنظمة تشغيلها لا لتعمل فقط على معالجات إنتل ، ولكن أيضا لتعمل مع معالجات ARM ، فهي ميزة مهمة جداً لجعل Windows 8  يعمل على كثير من الأجهزة اللوحية ،  فبدعم Windows 8  لمعالجات ال ARM المستخدمة غالباً في أجهزة الكومبيوتر اللوحية سيفتح  الطريق أمام Windows 8  للوصول إلى عدد أكبر من الأجهزة التي تعمل بواسطة هذه المعالجات وهي خطوة ممتازة ستساهم في نشر Windows 8  .

- متجر تطبيقات ويندوز  Windows 8 App Store :  
متجر تطبيقات لويندوز 8 ؟ نعم ، فمثلما يوجد متجر تطبيقات لأندرويد و apple ios سيوجد متجر تطبيقات لويندوز 8 ، وهذه التطبيقات سوف تكون مبنية بلغة الجافا سكريبت و HTML وستعمل على واجهة ويندوز 8 الجديدة  ، وكأى متجر للتطبيقات سوف يحتوى المتجر على تطبيقات بعضها مجانية و بعضها مدفوعة يبدأ سعرها من 1.5 دولار حتى 999 دولار ! 
ولن تقتصر التطبيقات على تطبيقات واجهة المترو – المبنية بالجافا ولكن سيكون هناك تطبيقات مكتبية أيضا ،وتكمن أهمية متجر تطبقات ويندوز 8 فى أنه سوف يحقق عائد مالي كبير جدا لمايكروسوفت فى حالة نجاحه ،  فعدد مستخدمى نظام ويندوز يقارب 500 مليون مستخدم  أى ضعف عدد مستخدمي نظام أندرويد .

استعراض لمتجر تطبيقات ويندوز 8

- خدمات التخزين السحابية : 
تقنية السحابة Cloud Computing و هي التقنية التي تضمن لنا في شكل من أشكالها بالحفاظ و التعامل مع ملفاتنا و معلوماتنا و أيضا إعدادات اجهزتنا في أي مكان، من أي كمبيوتر و ليس فقط من الكمبيوتر الشخصي للمستخدم، و كل هذا في السحابه Cloud عن طريق شبكة الأنترنيت ،وقد استفادت مايكروسوفت من خدمتها السحابية -- - و التي بواسطتها نقوم بمزامنة جميع ملفاتنا و إعدادات جهازنا و استعمالها في أي كمبيوتر آخر غير الكمبيوتر الشخصي ، كذلك يمكن استعمالها كقرص صلب لحفط ملفانتا المهمة و الوصول إليها من أى جهاز آخر فى أى منطقة فى العالم .

وفى Windows 8 تقدم لنا مايكروسوفت خدمة تخزين سحابية متميزة وذلك بفضل خدمة SkyDrive السحابية التى تمتلكها .
SkyDrive  -  Windows 8 

استعراض لخدمة التخزين السحابية على ويندوز 8

- دعم  USB 3.0 : 
تبدأ أجهزة الهاتف الذكي و لوحات الأنترنيت Tablets بدعم USB 3.0 التي تمكننا من مضاعفة سرعة نقل البيانات أضعافا مضاعفة، قرابة 625MB/s, أي 10 مرات سرعة ال USB 2.0  التي تصل سرعت نقلها للملفات إلى 60MB/s  كحد أقصى. فسرعة نقل الملفات باعتماد  USB 3.0  على الأجهزة المحمولة لن تكون بهذه السرعة الكبيرة و لكنها سوف تكون أسرع بكثير من السرعة الموجودة حاليا.الذي يستغرق 15 دقيقة بإعتماد USB 2.0، يستغرق  دقيقة  و 10 ثواني بالإعتماد على  USB 3.0 ، معايير USB 3.0 كانت قد نُشرت بصفة رسمية منذ 13 أغسطس 2008 أي منذ أكثر من 3 سنين، لكن في كل هذه المدة لم تتوفر الأجهزة  و أجهزة الكمبيوتر بالخصوص التي تدعم هذه المعايير المتقدمة. السبب ليس في الأجهزة من ناحية العتاد لكن السبب  في عدم إنتشار هذا الصنف المتقدم من التقنية هو عدم توافق أنظمة التشغيل مع معايير USB 3.0 ، وقد قامت مايكروسوفت ببرمجة نظام الـ USB داخل ويندوز 8 من الصفر حتى يتثنى لها إدخال تلك التقنية الجديدة .

مقارنة بين سرعة نقل البيانات بين USB 2.0 و USB 3.0

- تحسين مستكشف الويندوز : يمكنك الإطلاع على تقرير مفصل عبر تقرير سابق أعددناه من هنا .

المستكشف و نظام إدارة الملفات فى ويندوز 8

- إقلاع أكثر سرعة :
تم تحسين سرعة الإقلاع فى ويندوز 8 بحيث تتراوح من 8 ثواني وحتى ثانيتين كما نرى فى الفيديو .

ويندوز 8 يقلع فى ثانيتين على بعض الأجهزة

مقارنة بين ويندوز 7 و ويندوز 8 فى سرعة الإقلاع

مقارنة بين ويندوز 8 و أوبنتو 11.04 فى سرعة الإقلاع 

- تحسين المميزات الأمنية : تم تحسين نظام الحماية الذاتية فى نظام ويندوز 8 بحيث يكون أكثر تحصينا ضد الفيروسات وخاصة تلك التي تنتقل عبر بطاقات USB .

- استهلاك أقل للذاكرة : حيث يستهلك نظام ويندوز أقل من 300 ميجابايت فقط من الذاكرة .

Internet Explorer 10 : يحتوي ويندوز 8  على نسحة محسنة من متصفح ويندوز الشهير Internet Explorer 10  ، والذي يتميز بدعمه الكبير لتقنيات الويب المتطورة مثل HTML 5 و CSS 3

Internet Explorer 10 على ويندوز 8

خاصية Windows To Go :

 أو ما يسمي “بالإقلاع الحي “ والتي تسمح للمستخدم نظام ويندوز 8 وضع نظام التشغيل على USB ونقله على أى جهاز شئت بنفس الملفات و الإعدادات ، وهذه الخاصية تعمل بصورة جيدة من ويندوز 8 نظرا لسرعة الإقلاع التى يتمتع بها ، يذكر فقط هنا أن تحتاج إلى بطاقة USB لا تقل الذاكرة التخزينية بها عن 32 جيجابايت .
خاصية Reset to Default : أو ما يمكن أن نسميها “خاصية ضبط المصنع” وهى خاصية تشبة لحد كبير تلك الموجودة فى الهواتف المحمولة ، فعندما يصاب نظام التشغيل بالمشاكل التى تنتج من طول الاستعمال و الفيروسات وخلافه ، يمكنك إستخدام هذه الخاصية . وهذه الميزة عبارة عن ضبط وإستعادة  لإعدادات وبرامج  نظام التشغيل الموجود على جهازك  للإعدادات الإفتراضية التي أتى بها عندما قمت بتشغيله لأول مرة عند شرائك له ، مع ملاحظة أن هذه الميزة تقوم  بحذف كافة البرامج وإعدادات المستخدم على نظام التشغيل وإستعادة Windows 8  لضبط المصنع , أي Windows 8...
دليلك الشامل لنظام Windows 8
100 من 100 | 500 التقييم 5


لا تنسى تعمل لايك وشير لكى يستفيد غيرك من هذا الموضوع


0 comments:

التالى السابق الصفحة الرئيسية