كيف تحمي نفسك حتي لا تقع ضحية Keyloggers

Keyloggers
يلعب الكيلوجر دوراً بارزاً في حالات سرقات الهوية عبر الإنترنت ، اذا سُرق منك حسابات مثل فيسبوك ، جيميل ، حساب منتدي او غيره و لست متأكد من طريقة اختراق جهازك ، فإن المرجح انك مُصاب بـ Keylogger هذا الأسلوب المخيف في سرقة البيانات ، سوف نستعرض سوياً في اسهاب ماهية الـ Keyloggers و كيفية الوقاية منه.

ما هو الكيلوجر

الكيلوجر هو عدوي خبيثة تصيب جهاز الكمبيوتر الخاص بك من مصادر متعددة مثل تحميل ملفات من مصادر غير موثوقة. تقوم الـ Keyloggers بدورها و هو تسجيل كل ما يتم كتابته بواسطة لوحة المفاتيح مثل : المواقع التي تمت زيارتها ، كلمات المرور ، المحادثات و غيرهم ، ثم يقوم بإرسال تلك البيانات السالفة الذِكر لجهاز القرصان او لملقم خاص. يستخدم القراصنة تلك المعلومات لإختراق حساباتك الشخصية و تخمين المعلومات السرية الخاصة بك و استغلالها في السرقة او بيع تلك المعلومات بطرق و بأشكال مختلفة.


انواع الكيلوجرز
 
رامج الـ Keylogger software

 أجهزة الـ Keylogger المادية

1- رامج الـ Keylogger software
برامج الـ Keyloggers هي برامج ضارة تقوم بإنشاء ملف لتصيُّد الضحايا ، بمجرد تحميله يقوم بالعمل في الخلفية و يكون غير مرئي للمستخدم العادي و يقوم بزرع و دمج نفسه في نظام التشغيل بقوة ، ببساطة يقوم هذا البرنامج بتسجيل كل ما يتم ادخاله للكمبيوتر من خلال لوحة المفاتيح و ارسالها إلي القراصنة علي فترات منتظمة عند ولوج الجهاز علي الإنترنت.
الجدير بالذِكر ايضاً في الآونة الأخيرة تطورت برامج Keyloggers و توسعت عن كونها تقوم بتسجيل الضغط علي المفاتيح فحسب بل تطورت لإرسال لقطات Screenshots من شاشة الكمبيوتر , و قوائم بمعلومات مفصلة عن امكانيات جهاز الضحية و البرامج المُثبتة عليه , كما ان الاصدارات الحديثة لتلك البرامج أضحت تستخدم الهندسة الاجتماعية لفهم نوعية مزاج المستخدم و ميولة و مهاراته الحاسوبية.

2- أجهزة الـ Keylogger المادية
أجهزة Keylogger المادية هي أجهزة ملموسة تكون علي شكل دونجل يتم توصيلها بجهاز الكمبيوتر من خلال منافذ PS2 او USB و من ثم يتم توصيل لوحة المفاتيح به

كيفية الوقاية من Keylogger:-

مبدئياً هناك برامج كثيرة للحماية من برامج الـ Keylogger الخبيثة 

Zemana AntiLogger

من هنا

 FreeNextGen AntiKeylogger

من هنا


كيف تحمي نفسك حتي لا تقع ضحية Keyloggers
100 من 100 | 500 التقييم 5


لا تنسى تعمل لايك وشير لكى يستفيد غيرك من هذا الموضوع


0 comments:

التالى السابق الصفحة الرئيسية