الفرق بين انواع تقسيم البارتشن logical و primary

Hard Disk

الهارد أو ما يسمى بالهارد ديسك Hard Disk يحتوى على نوعين من التقسيم وهما النوعين الاكثر أهمية لاى هارد Logical و primary , ويجب أن نعرف ان الفرق بينهم كبير ويجب أن ننتبه عند تقسيم الهارد لتجنب حدوث المشاكل مستقبلاً .

ما هو التقسيم primary للهارد ديسك :  

مستحيل ان لا يحتوى اى جهاز على نظام تشغيل فبدون نظام تشغيل لن تستطيع تشغيل جهازك وهذا النظام هو الويندوز , وهو المسئول عن أدارة النظام ويأخذ تقسم او رمز معروف وهو :C لذلك التقسيم primary هو الذى نضع فيه الويندوز او نظام التشغيل المستخدم وهو محمى من الحذف و الفورمات فلا تسطيع عمل فورمات لهذا البارتيشن الا عند او من خلال تثبيت نظام أخر .

لذلك هذا التقسيم هو لحماية البارتيشن وملفات الويندوز الحساسة , كما ان عند تقسيم الهارد الى primary يتم تعليم هذا البارتيشن على انه الخاص بالنظام ويتم تثبيت النظام تلقائيا عليه , ولاكن يمكنك اختيار بارتيشن اخر عند تثبيت النظام فالاختيار لك .

التقسيم Logical للهارد ديسك :


كما قلنا ان الجهاز يحتوى على الويندوز فلابد أن يحتوى ايضا على ملفات و برامج وافلام وهذا كله الموجود فى هذا التقسيم , فتقسيم الهارد بنوع Logical التى تعنى منطقى خاص بالملفات العادية او البيانات التى تريد حفظها على هذا البارتيشن ومثل ما قلنا فهى ربما تكون برامج او العاب او حتى افلام .

وفى هذا التقسيم يمكنك التحكم بالبارتيشن يمكنك حذفه او عمل فورمات له فهو غير محمى أطلاقا ويمكنك ايضا اخذ مساحه منه وصنع بارتيشن اخر كما يحلو لك .

كيفية معرفة التقسيمات التى يحتوى عليها جهازك من Logical او primary :

أذهب الى RUN من start أو أضغط على علامة الويندوز فى الكيبورد معا حرف R .

ثم أكتب فى الامر diskmgmt.msc لظهور تقسيمات الهارد الخاصه بك .

يمكنك معرفة التقسيمه الصحيحه من هذه الصور : 

logical and primary

ولعمل بارتيشن جديد او اخذ مساحه من بارتيشن وعمل بها بارتيشن اخر بدون عمل فورمات اضغط على كليك يمين على البارتيشن واختار shrink volume واكتب المساحة التى تريد أستخراجها من هذا البارتيشن .

وبعدها قوم بعمل بارتيشن جديد بالظغط على المساحة التى استخرجها و اختيار create new partition .

ويمكنك ايضا حذف البارتيشن بختيار Delete Volume .

أو تغيير الحرف المستخدم فمثلا البارتيشت الخاص بالافلام لديك حرفه :D وانت تريده M لتغير حروف البارتيشن اختار Change Drive letters .

الفرق بين انواع تقسيم البارتشن logical و primary
100 من 100 | 500 التقييم 5


لا تنسى تعمل لايك وشير لكى يستفيد غيرك من هذا الموضوع


هناك 3 تعليقات:

  1. لو سمحت انا البارتشينال المهم بتاعي مكتوب جنبه system مش مكتوب لا logical ولا primary و لما باجي انزل ويندوز علي بارتشينال تاني primary بيجي عند فتح ا لها رد فى المرحلة الثانية من التنزيل و مش يرضي مع العلم اني لو نزلت الويندوز علي هارد تاني بينزل عادي و بيقري هاردي كمان

    ردحذف
    الردود
    1. لو في طريقة لحل مشكلتي يا ريت تردوا بسرعة وانا اعتقد ان حل المشكلة هيكون بتحويل ال system لlogical بس انا عاوز اعمل ده من غير فورما ت

      حذف
  2. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف

التالى السابق الصفحة الرئيسية