سلبيات و أضرار الربح عبر الإنترنت

سلبيات و أضرار الربح عبر الإنترنت

      لا شك أن الربح من الانترنت صار محط إهتمام كثير من رواد هذا العالم الرقمي الواسع. بحيث أن أغلبهم صار همه الاول هو القدر الذي قد يجنيه من المال متجاهلا عدة أمور مهمة يجب عليها أن يضعها موضع إهتمام كبير خصوصا و أنها تهم صحته و دينه و الأموال التي يجنيها نفسها  , و هذا ما دعاني لكتابة هذه التدوينة بمبدعي الويب للتحدث عن سلبيات و أضرار الربح عبر الانترنت و نحيط جوانبها بالعلم حتى يتسنى للجميع تفاديها .
الجانب المادي  :
قد تستجذبك الكثير من العناوين الخيالية في المنتديات أو المواقع الربحية مثل :
كيف ربحت 3000 دولار في شهر / إربح 20 دولار في يوم واحد / إربح دخل شهري تابت بضغطة زر 
أغلب العناوين المشابهة لا محل لها من الصحة , حيث أن أصحابها إما يحاولون بيعك كتاب ما أو يحاولون إستغلالك للتسجيل تحت أسمائهم أو بطريقة من الطرق يحاولون الاستفادة منك , لذا إنتبه  فهناك الكثير من النصابين الذين سيحاولون الحصول على أموالك بأي طريقة ولا تصدق الكلام الذي سيقولونه لأنهم سيقولون أي شيء للحصول على أموال لا يهمهم إن كانت حلال أم حراما , و تذكر أنه لا يوجد ربح سهل فكل شيء بالعمل الجاد , و من يخبرك بأنك ستربح بنقرة زر فهو بالتأكيد يكذب عليك , لقد مررت بتجارب كثيرة في مجال الربح عبر الانترنت و ما خلصت إليه أنه يستحيل كليا أن تحصل على ربح سهل و من يقول لك مثلا سجل بهذه الشركة و ستحصل على 25$ دولار هدية  فلا تصدقه لأنه الامر كذب واضح و حتى لو سجلت و رأيت 25 دولار في رصيد فلا تصدق لأنك لن تتمكن من سحبها في أي حال من الاحول , الشركات النصابة كثيرة جدا و قد تستغلك بأي شكل من الاشكال بحيث تعتقد أنت أنك تربح بينما الشركات النصابة هي من تربح بدلا عنك .
الجانب الصحي :
قد تقضي ساعات و ساعات أمام الحاسوب في سبيل الحصول على بضع دولارات , و قد تصبح هذه عادة لديك بحيث يستمر جلوسك الطويل أمام الحاسوب لساعات طويلة كل يوم , و هذا الامر له ثأتيره على العين في المقام الاول و العين لديها إرتباط مباشر بالدماغ بمعنى أي ضرر للعين قد يسبب ألام شديدة في الرأس و بالتالي صداع مستمر و غير ذلك . إضافة الى الالام الناتجة عن الجلوس المستمر في وضعيات غير مناسبة و الذي تتوزع في أجزاء كثيرة من الجسم , قد لا يبدو الأمر واضحا على المدى القريب فتحس أن كل شيء على ما يرام , لكن تيقن أنك ستعاني على المدى البعيد . لن أتحدث مطولا حول هذا الجانب فهناك الكثير من السلبات كقلة النوم و نقص البصر و ألام في الظهر و صداع و غيره , و نصيحتي لتفادي هذا كله أن تنظم وقتك بحيث تحدد ساعات جلوسك أمام الحاسوب بحيث تكون متفرقة و غير متواصلة إضافة الى نيل القسط الكافي من النوم .
الجانب الاجتماعي :
جلوسك المتواصل أمام الحاسوب قد لا يترك لك الفرصة حتى للقاء أفراد عائلتك أو أصدقائك فكل وقتك يأخده منك سعيك للربح عبر الانترنت , و ما يتبقى لك من الوقت تخصصه للنوم و الاكل فقط , و قد لا يكون وقتك كافيا حتى بالنسبة لهذه الامور , ومع مرور الوقت لا تحس بشيء حتى تجد أنك بدون أصدقاء و لا أهل , لذلك إغتنم وقتك و نظمه جيدا بحيث تخصص بعضه للخروج مع الاصدقاء و بعضه لأهلك و البعض الاخر لحياتك الاجتماعية بصفة عامة و تبقى النصيحة الاهم دائما هي تنظيم الوقت و إعطاء كل دي حق حقه , فقد يأخد الربح كل تفكيرك و ينسيك أقرب الناس إليك .
الجانب الديني :
أخطر شيء في عالم الربح عبر الانترنت هو تجاهل الكسب الحلال و السعي وراء المال أين ما كان و أيا كان السبيل للحصول عليه , لذلك حذاري ثم حذاري فلا شيء أفضل من الكسب الحلال مهما يكن كبيرا , لأن مأله الفناء و مألك كذلك و لكن ماذا بعد ذلك . الحساب حيث سيسأل كل شخص عن ماله من أين إكتسبه و فيما أنفقه , لذلك تحرى دائما الحلال في أمولك ولا تكن ممن تنسيهم الاموال دينهم فينسون صلاتهم و يتجاهلون واجباتهم الدينية لإنشغالهم بالربح .
عن أبي عبد الله النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إن الحلال بيّن والحرام بيّن ، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس.. )
هناك طرق ربح محرمة بشكل كلي و لا تحتاج الى شرح أو توضيح أو فتوى مثل الربح عن طريق رفع الافلام و المسلسلات و الاغاني و إنشاء منتديات الدردشة و الاختلاط و صور النساء العريات و هذا ما لا يجعل مجالا للنقاش فالحرام بين و الحلام بين و بينهما أمور متشابهات يستحسن أن نبتعد عنها و نتوخى الحلال الطيب الواضح , فالحرام سهل لكنه لا يدوم ولا تشعر بلذته , و تذكر دائما :
عن أبي قتادة وأبي الدهماء وكانا يكثران السفر نحو البيت قالا أتينا على رجل من أهل البادية فقال لنا البدوي أخذ بيدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعل يعلمني مما علمه الله عز وجل وقال: (إنك لا تدع شيئاً إتقاء الله تعالى إلا أعطاك الله عز وجل خيراً منه).
ولا تنسى أيضا أنك لن تتحمل الذنب في أموالك فقط بل عليك أوزار كل من شاهد فلما أو إستمع الى أغنية نشرتها و أو دخل الى موقع  الدردشة الذي أنشئته أو أي شخص سجل عن طريقك في شركة أو موقع يعطي نسبة أرباح تابثة عن الاموال المودعة , و هذا ما يمثل ربا واضحة .
لذلك فلتتوخى الحلال قد الامكان و نظم الوقت بين وقت الربح و وقت العبادات و لا تفوت الصلاة أيا كان  .
الجانب المستقبلي  :
قد ينسيك الربح عبر الانترنت الكثير من الامور من بينها دراستك و ينسيك تخصيص وقت للتقدم في حياتك حيث أنك تبقى دائما معلقا أمالك على بناء مستقبل عن طريق الانترنت , لكن إياك و إياك أن تفكر بهذه الطريقة فالانترنت عالم واسع و متبدل و قد لا يدوم ربحك و قد يسقط كل ما بنيته في أي لحظة , بناء عمل على الانترنت يستوجب الكثير من المصاريف و المتطلبات و التي قد لا تتوفر لك على الدوام , و إن سقط ما بنيته يوما , لن تجد لديك مستوى تعليمي جيد يساعدك للحصول على وظيفة , لذلك لا تبني أحلامك على الربح عبر الانترنت و حاول أن تتقدم في حياتك لأن الربح عن طريق الانترنت ما هو إلا وسيلة لتحقيق بعض المتطلبات البسيطة و مهما بلغت أرباحك فضع في بالك أنها قد تتوقف يوما لذلك إبني شيئا تقف عليه في المستقبل .
إذا أفادتكم التدوينة و لو قليلا لا تترددو في مشاركتها , و الجديد قادم على  مدونة مبدعي الويب

سلبيات و أضرار الربح عبر الإنترنت
100 من 100 | 500 التقييم 5


لا تنسى تعمل لايك وشير لكى يستفيد غيرك من هذا الموضوع


هناك تعليق واحد:

  1. http://click-down.blogspot.com/2013/12/Unik-Pria-Ini-Bisa-Mengetik-100-Kata-Per-Menit-Karena-Miliki-12-Jari.html

    ردحذف

التالى السابق الصفحة الرئيسية